الفضاء الطلابي

يوم العلم 16 أفريل
    *إحياءا ليوم العلم الموافق لـ 16 أفريل من كل سنة، نظمت  المديرية الفرعية للأنشطة العلمية، الثقافية والرياضية احتفالا خاصا بالذكرى يوم 18 أفريل 2016 بقاعة المحاضرات –مجمع سويداني بوجمعة-.  تضمن معرضا للصور للتعريف بعلم الآثار من تنظيم النادي العلمي لقسم الآثار، ومحاضرة حول: «العلم وتكوين الطالب في نظام  LMD» من تقديم طالب الدكتوراه: عبد الرزاق مرابط ، بالإضافة إلى إلقاءات شعرية للطلبة: أمين كحل الراس وخديجة بوشدق. كما قدم نادي كلية علوم الطبيعة والحياة BIOart  عرضا مسرحيا ورسما على المباشر. 
و تم بالمناسبة  تنظيم أبواب مفتوحة على نادي الرسم الجامعي وذلك يومي 18 و 19 أفريل 2017.
*احياءا لذكرى استشهاد البطل سويداني بوجمعة الموافقة لـ 16 أفريل  نظمت جامعة قالمة يوم 16 أفريل 2017 ندوة تاريخية حول الشهيد البطل وذلك بقاعة المحاضرات سويداني بوجمعة، كما تم وضع النصب التذكاري للشهيد أمام مدخل الكلية.
كما نظم بالتنسيق مع المديرية الفرعية للأنشطة العلمية الثقافية والرياضية تظاهرة يوم الاثنين 24 أفريل 2017 بكلية العلوم الطبيعية تخللتها عدة نشاطات منها معرض للكتاب والصور الفوتوغرافيا ومعرض للرسم ومحاضرات علمية وكذلك ورشات للتصوير الفوتوغرافي.
 

  

                                       

فعليات الاحتفال بالذكرى 41 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية

 نظمت الجالية الطلابية للصحراء الغربية بالتنسيق مع المديرية الفرعية للأنشطة العلمية ، الثقافية والرياضية فعاليات الاحتفال بالذكرى 41 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية تحت شعار : قوة ، تصميم و إرادة لفرض الاستقلال والسيادة .يوم الأحد 5 مارس 2017 بقاعة المحاضرات للمكتبة المركزية القديمة بالمجمع القديم أين استهلت الفعالية بجولة في معرض الصور الذي يجسد معاناة الشعب الصحراوي . قام بها ممثل السيد المدير والوفد المرافق له وثلة من الزوار استمعوا من خلالها إلى شروحات من طرف القائمين على المعرض بعدها استمع الحضور إلى النشيد الوطني الجزائري والنشيد الوطني الصحراوي ، بعدها ألقى الدكتور عبد الغني خشة رئيس ديوان الجامعة و ممثلا شخصيا للسيد مدير الجامعة كلمة عبر فيها عن تضامن الشعب الجزائري و طلبة و أسرة جامعة 8 ماي 1945 قالمة مع الشعب الصحراوي في تحقيق مطالبه المشروعة ثم ألقى ممثل الطلبة الصحراويين كلمة عبر فيها ارتياحه و سعادته و شكره على الدعم الذي تقدمه الجزائر حكومة و شعبا للقضية الصحراوية كما استمتع الحضور برقصة تقليدية من أداء الطلبة الصحراويين و عرض شريط وثائقي يعبر عن المراحل التاريخية لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحصول على استقلاله. كما ألقى الطالب عبد المولى قصيدة شعرية و في الأخير عرضت الفرقة المسرحية للطلبة الصحراويين مسرحية بعنوان : اتفاقية مدريد المشؤومة، وفي الأخير تم تكريم المشاركين.

 

اليوم الدراسي الذي نظمه النادي العلمي لقسم الحقوق 
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظم النادي العلمي لكلية الحقوق العلوم السياسية بمجمع هيليوبوليس بالتنسيق مع المديرية الفرعية للأنشطة العلمية، الثقافية والرياضية يوما دراسيا بعنوان تعدد الزوجات بين المنظور الشرعي والقانوني كما شارك نادي المسرح الجامعي بمسرحية حول الموضوع ويجدر الذكر أن هذا اليوم نظم بكلية الحقوق والعلوم السياسية بالمدرج آية حمود مصطفى بمجمع هيليوبوليس يوم الثلاثاء 7 مارس 2017 وشهد إقبالا كبيرا للطلبة الذين عبروا عن استحسانهم لمثل هذه المبادرات كما تم تكريم المشاركين في الختام. 

احتفالية النادي العلمي لقسم اللغة الفرنسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف لـ 8 مارس نظم النادي العلمي لقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب واللغات احتفالية شملت عدة نشاطات منها معرض للصور والرسومات حول المرأة كما قدم طلبة القسم مداخلات حول المرأة وتخللها استراحات موسيقية وشعرية ورسم على المباشر ورسم على الرمال مرفوقة بالموسيقى وفي الأخير تم تكريم المشاركين.