ملتقيات

الملتقى الدولي الثاني في الفلسفة حول التجديد في الفكر المغاربي –الخصوصية والامتداد -
إن فعل التجديد في الفكر المغاربي اليوم يمثل أحد القضايا التي أثارت ومازالت تثير سجالا واسعا ولأجل إثراء هذا الموضوع عقد الملتقى الدولي الثاني في الفلسفة تحت عنوان التجديد في الفكر المغاربي –الخصوصية والامتداد- بمشاركة ثلة من الباحثين والأكاديميين مثلوا 18 جامعة جزائرية و 6 جامعات من خارج الوطن وبحضور الأستاذ عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الذي كرم على هامش الملتقى: أين طرحت عدة تساؤلات منها ما خصوصية الفكر المغاربي؟ وما مدى مساهمته في فعل التجديد؟ وإلى أي حد لا يزال العقل قادر على مواكبة راهن الفكر العربي والعالمي والذي حاول المشاركون الإجابة عليها في مداخلاتهم من الجزائر، السودان، تونس، مصر، ومن أهداف الملتقى القيام بمجهود فكري متعدد الوجهات للكشف عن عناصر ثقافتنا المغاربية داخل الفكر العربي، وبحث استراتيجيات تطوير هذه العناصر والتعرف على مدى التطور الحاصل في الفكر المغاربي منذ نشأته وأيضا الكشف على عناصر الإبداع والتميز في الفكر المغاربي وجدلية علاقته بالفكر المشرقي ومعرفة مكانة المغاربي وما مدى مساهمته في تشكيل الثقافات الأخرى. وكان الملتقى من تنظيم قسم القلسفة وبمساهمة مخبر التاريخ للأبحاث والدراسات المغاربية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية يومي 23 و 24 أفريل 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع سويداني بوجمعة وفي الأخير تم تكريم المشاركين.    
 

 

 

الملتقى الوطني حول المؤسسات الاقتصادية الجزائرية واستراتيجيات التنويع الاقتصادي في ظل انهيار أسعار المحروقات
   بمشاركة 37 أستاذ وباحث من 16 جامعة جزائرية نظم قسم العلوم الاقتصادية لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ملتقى وطني حول: المؤسسات الاقتصادية الجزائرية واستراتيجيات التنويع الاقتصادي في ظل انهيار أسعار المحروقات يومي 25 و 26 أفريل 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع سويداني بوجمعة يهدف إلى محاولة التركيز على المؤسسات الاقتصادية ودورها في خلق الثروة كأحد الاستراتيجيات الجديدة للانفصال عن قطاع المحروقات من خلال العودة للطموح الصناعي والتركيز أكثر على قطاعي الفلاحة والسياحة، كما أجمع المتدخلون على ضرورة تعزيز دور المؤسسات الاقتصادية أكثر في عمليات الإنتاج واختراق الأسواق الدولية وفي الختام تم تكريم المشاركين.

اليوم الدراسي الأول حول النظام المحاسبي والمالي ست سنوات من التفعيل
     نظم قسم علوم التسيير لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير اليوم الدراسي الأول حول النظام المحاسبي والمالي ست سنوات من التفعيل يوم 24 أفريل 2017 بالمدرج رقم 15 للكلية بمجمع سويداني بوجمعة بحضور أساتذة من جامعة فرحات عباس وجامعة باجي مختار عنابة من أجل تسليط الضوء على واقع هذا النظام بعد مرور مدة كافية من توظيفه الفعلي وتوضيح الرؤية حول الموضوع وكذلك تمكين أساتذة وطلبة القسم من الإطلاع على المستجدات في هذا المجال.

 

ندوةعلمية حول:النظام الانتخابي الجزائري على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة
    نظم النادي العلمي لقسم الحقوق والرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين يوم 6 أفريل 2017 ندوة علمية حول «النظام الانتخابي الجزائري على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة». افتتح اللقاء بكلمة لجنة التنظيم، ثم كلمة مدير الجامعة الذي أعلن عن الانطلاق الرسمي للندوة التي دارت أشغالها  بقاعة المحاضرات نايت حمود مصطفى بمجمع هيليوبوليس. حيث قدم الأستاذ الدكتور بعلي محمد الصغير –جامعة عنابة- مداخلة افتتاحية بعنوان: «ملاحظات عامة حول النظام الانتخابي في الجزائر». كما قدم الأستاذ الدكتور: عمار بوضياف  مداخلة بعنوان: «الخصائص العامة للنظام الانتخابي الجزائري». لتليها مداخلة الأستاذة: أمال عقابي-جامعة قالمة- بعنوان: «قراءة عملية لقانون الانتخابات 16-10»، مداخلة الدكتورة: سامية العايب –جامعة قالمة- بعنوان:» النظام القانوني للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في الجزائر» ومداخلة طالب الدكتوراه: عبد الرزاق مرابط -جامعة عنابة-  بعنوان: «أثر النظام الانتخابي الجزائري على الشباب». بعد ذلك فتح  المجال للمناقشة وإثراء اللقاء.واختتمت الندوة بتسليم الشهادات للمشاركين.

يوم دراسي حول المكتبات وتحديات الملكية الفكرية
    إحتفالا باليوم العالمي للكتاب المصادف لـ 23 أفريل من كل سنة واليوم العالمي للملكية الفكرية المصادف لـ 26 أفريل من كل سنة وتحت شعار حمايتنا للكتاب تحمينا عن ألف كتاب نظمت شعبة علم المكتبات بقسم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية يوم دراسي تحت عنوان المكتبات وتحديات الملكية الفكرية يوم الثلاثاء 25 أفريل 2017 بقاعة المحاضرات للمكتبة المركزية القديمة بالمجمع القديم، الغاية منه الإطلاع على التجارب الدولية والمحلية في حماية الملكية الفكرية في البيئة الرقمية واستعراض الرهانات والتوجهات المستقبلية للمكتبات الحديثة وحماية الملكية الفكرية وأيضا تدعيم مبدأ الوصول إلى الموارد من خلال الحق في المعرفة ومواكبة التوجهات المهنية مع المتغيرات الدولية في قطاع الكتاب والمكتبات والنشر وأيضا تمكين الطلبة من الإطلاع على الجديد في المجال والاحتكاك بالميدان  

Colloque International pratique de classe innovantes et agir professoral en classe de langue

le département des lettres et de langue française de l’université 8 Mai 1945 Guelma a organisé les 5 et 6 avril 2017 à l’auditorium – Saci BENHAMLA un colloque international intitulé : « Pratiques de classe innovantes et agir professoral en classe de langue : Quelle (s) posture (s)  méthodologique (s)  adopter pour un enseignement stratégique en contexte de FLE ?
Cette rencontre scientifique, dans sa version internationale, inscrit une problématique qui a pour objectif de réunir des questions de recherche à partir d’un regard croisé autour des expériences de classe menées par les formateurs dans les domaines respectives de la littérature, des sciences du langage et de la didactique du français langue étrangère (FLE) dans son ancrage sociolinguistique en contexte algérien. Le colloque international de Guelma a réuni des chercheurs et spécialistes nationaux (Guelma, Annaba, S/Ahras, Batna, M’sila, Ouargla) et internationaux (France, Suisse, Liban)  en vue de revisiter les postures méthodologiques  en cours  d’exécution en matière d’enseignement/apprentissage. L’idée est de porter un regard critique constructif édifiant de nouvelles représentations et manière d’agir en situation de classe afin de repenser de nouvelles stratégies d’enseignement qui seront édifiées autour d’un renouveau méthodologique et des implications pratiques innovantes. Celles-ci transiteraient par un processus d’évaluation aux applications raisonnées dans  son articulation avec les besoins langagiers des apprenants et leurs attentes en matière de formation. 

الملتقى الوطني: المنظمات الدولية في الواقع العالمي: دراسة في المأسسة والأداء
 نظم قسم العلوم السياسية لكلية الحقوق والعلوم السياسية يوم 10 أفريل 2017 ملتقى وطنيا حول: المنظمات الدولية في الواقع العالمي: دراسة في المأسسة والآداء. ويهدف الملتقى الذي دارت أشغاله بقاعة المحاضرات –مجمع هيليوبوليس-  للإحاطة بالوضع القانوني والتنظیمي للمنظمات الدولیة، وتجلیة الفوارق بینها،  تقدیم قراءات أكادیمیة لأداء المنظمات الدولیة، وربط ذلك  بالتحولات العمیقة في بنیة السیاسة العالمیة، إثارة الإشكالات المرتبطة بعمل هذه المنظمات، وفي مقدمتها قضایا التنمیة الهجرة، الأمن والعدالة العالمیة  استشراف آفاق عمل هذه المنظمات، والبدائل الممكنة لتصحیح اختلالاتها. وتناول عدة محاور أهمها: المنظمات الدولیة بحث في البنیة والوظیفة -  تمویل المنظمات الدولیة وفعالیة النشاط - أداء المنظمات الدولیة في بیئة متغیرة -المنظمات الدولیة بین التطلعات والتحدیات.