أخبار متفرقة

 

 

 

 

 

استضافت إذاعة قالمة ضمن برنامج «الجامعة والتكوين»

* استضافت إذاعة قالمة يوم 17 سبتمبر 2017  ضمن برنامج الجامعة والتكوين مدير الجامعة الأستاذ الدكتور صالح العقون.  و قد دار اللقاء في مجمله حول عملية الدخول الجامعي 2018/2017 قدم فيه مدير الجامعة حوصلة بالأرقام حول عدد الطلبة المسجلين والمتخرجين، والتخصصات الجديدة التي تم فتحها على مستوى الجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

اتفاقية الشراكة بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فرع ولاية قالمة وجامعة 8 ماي 1945 قالمة 
  تهدف هذه الإتفاقية إلى تحديد الاطار العام للشراكة بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فرع ولاية قالمة وجامعة 8 ماي 1945 قالمة  من أجل ترقية وتطوير وتشجيع المبادرة المقاولاتية في الوسط الجامعي ، وكذا  تعميم دار المقاولاتية على مستوى كافة المؤسسات الجامعية، بالإضافة إلى تحفيز الروح المقاولاتية لدى الباحثين والطلبة من خلال برامج نشاطات تهدف إلى نشر وزرع الثقافة المقاولاتية.

لقـــــــاءات

لقاء مدير الجامعة بأساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير 
     يوم 5 سبتمبر 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع سويداني بوجمعة التقى مدير الجامعة بأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وذالك من أجل الاستماع لانشغالاتهم و إيجاد الحلول المناسبة لها. و قد ركز مدير الجامعة على آليات التعامل و أبجديات التواصل كالمرونة لتخطي صعوبة التفاعل. ولم ينس مدير الجامعة التذكير بمكانة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير وأن الوصاية تعول على مخرجات هذه الكلية. 

لقاء مدير الجامعة مع الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين 
     يوم الخميس 9 سبتمبر 2017 التقى السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور صالح العقون بمكتبه بممثلي الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين بحضور السيد رئيس الديوان، وكان قد نوه بروح المسؤولية و المبادرة التي تحلى بها التنظيم بطلب  عقد لقاء مبكر.وفي هذا اللقاء  تمت مناقشة عدة نقاط تشغل الطلبة و الإجابة على الأسئلة التي طرحها ممثلو التنظيم.

لقاء مدير الجامعة برؤساء الأقسام 
     يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 بقاعة الاجتماعات برئاسة الجامعة التقى  مدير الجامعة برؤساء الأقسام دعاهم فيه إلى بذل المزيد من الجهد لترقية، و تقوية القسم مشيرا إلى أن سياسته، و برنامجه يركز على القسم كما ذكرهم بالصلاحيات الممنوحة لرئيس القسم وفق المرسوم 03/279 خاصة المادة 56 وحثهم على السهر على الرزنامة البيداغوجية ، و احتواء أي مشكل في حينه، كما أشار السيد المدير إلى عدة نقاط منها: التوقيت الزمني و ضرورة احترامه وعدم المساس به، دراسة حالات مجالس التأديب قبل البث فيها، الحرص على سجلات المداولات المشفوعة بإمضاءات الأساتذة، استعمال العتاد و التجهيزات ووضعها في خدمة البيداغوجية، تسهيل مهمة أعوان التوظيف، والتنسيق من أجل وضع أرضية للوقوف على المشاكل العالقة ، و قد أشار مدير الجامعة بأن هذا اللقاء يعتبر تمهيديا لسلسلة  لقاءات قادمة  لبعث العمل الجاد و الإرتقاء بالآداء.

لقاء مدير الجامعة بالمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين 
    يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 بمكتب مدير الجامعة التقى السيد مدير الجامعة بمكتبه أعضاء المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين بحضور رئيس الديوان، و نائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين في الطور الثالث و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وكذا التكوين العالي فيما بعد التدرج، والسيد الأمين العام للجامعة. حيث نوقشت فيه عدة نقاط منها: نسبة الماستر، إعادة الإدماج و التحويلات، الأمن الداخلي، و في الأخير الأنشطة العلمية ، الثقافية والرياضية وقد ذكر مدير الجامعة أنه يرحب بجميع المبادرات التي يمكن تجسيدها وفق الإمكانيات المتاحة و الأهداف التي تسطرها الجامعة.

لقاء مدير الجامعة مع الأمناء العامون و المدراء الفرعيون و رؤساء المصالح 
    يوم 27 سبتمبر 2017 بقاعة المحاضرات الساسي بن حملة بالمجمع الجديد التقى مدير الجامعة بحضور الأمين العام  للجامعة و الأمناء العامون و المدراء الفرعيون و رؤساء المصالح المشتركة حيث قام السيد المدير بالتذكير ببرنامجه الذي يدرو حول النواة وهي القسم. ودعا إلى التناغم أكثر لتحسين الآداء و الخدمة العمومية، ملفتا نظر الحاضرين في هذا اللقاء إلى أنهم يعتبرون الواجهة و الديمومة و الاستقرار للجامعة.كما استمع إلى بعض الانشغالات وأجاب على بعض الأسئلة و الاستفسارات.

 

تكوين الأساتذة الجدد من 10 الى 14 سبتمبر2017  
    نظمت جامعة 8 ماي 1945 قالمة الأسبوع الرقمي المخصص لتقييم التدريب و التكوين TICE و الممارسة البيداغوجية لفائدة الأساتذة الجدد حديثي التوظيف .وعددهم  26 موزعين عبر مختلف الكليات من أجل تمكينهم من الاطلاع على المستجدات في المجال و تقديم محاضرات ذات جودة عالية للطلبة، الأسبوع  احتضنه مركز الأنظمة و شبكة الإعلام والاتصال و التعليم المتلفز  من 10 إلى 14 سبتمبر 2017 بالمكتبة المركزية القديمة بالمجمع القديم و الذي اشرف على افتتاحه و اختتامه  السيد  مدير الجامعة الأستاذ الدكتور صالح العقون والذي قد تحصل المشاركون على شهادات تكوين.

  

 

الأبواب المفتوحة حول التكوين في الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2018/2017 
    نظمت نيابة رئاسة الجامعة المكلفة بالتكوين العالي في الطور الثالث و التأهيل الجامعي و البحث العلمي و كذا التكوين العالي فيما بعد التدرج لجامعة 8 ماي 1945 قالمة يوم 19 سبتمبر 2017  بالتعاون مع الكليات و مخابر البحث أبوابا مفتوحة  حول التكوين في الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2018/2017 على مستوى الكليات و مخابر البحث بالجامعة وهدفت إلى التعريف بالجوانب المتعلقة بالتكوين في الدكتوراه و مسارات التكوين و القوانين السارية المفعول و المنظمة لها  كما سعت لإرساء التقليد في مجال الإعلام والإتصال و موجهة إلى الطلبة من كل المستويات و الباحثين.

  

 

إجتـــــماع تنسيقـــــي   
     تم اجتماع تنسيقي بتاريخ 2017/09/05 تناول فيه الحاضرون عدة نقاط من أهمها برنامج الحفل الافتتاحي الذي حدد بتاريخ 18 سبتمبر 2017، كما تطرق الحاضرون إلى التسجيلات الجامعية، وبهذا الصدد أكد مدير الجامعة على ضرورة التحكم في آليات التسجيلات الجامعية، كما حرص على التوصية به إحترام الآجال والانكباب على بداية الدروس في مواعيدها مع التشديد على متابعة الرزنامة البيداغوجية.